عائلة الحصري

(آل الحصري)

المصادر:
1- كتاب مباحث في التاريخ المقدسي الحديث، تأليف بشير بركات
2- جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى).

(أسرة دمشقية عدهم الحصني هم وآل نصري أسرة واحدة)
بينما ذكر صاحب الجوهر الشفاف أن جدهم هو السيد نصري الشهير بالحصري وهو ابن أحمد بن أبي بكر بن محمد بن عبد الله بن عبد المؤمن بن حسين بن علي بن حسين بن عبد الله جلال الدين بن أحمد شهاب الدين بن محمد شمس الدين بن علي نور الدين بن محمد ناصر الدين بن حسين كمال الدين بن محمود بهاء الدين بن يحيى المعروف بالأمير بن علي أبي بكر زين العابدين بن محمد شمس الدين بن حسين بن حسن بن إبراهيم بن إسحاق ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

من أعلام العائلة
(نصري بن أحمد الحصري)

أحد أعلام دمشق في القرن الحادي عشر الهجري، والذي لم يذكر صاحب معجم المؤلفين ( عمر رضا كحالة وخير الدين الزركلي) شيئا عنه سوى أنه وضع كتابا بعنوان (نبذة في خلوة السادة الصوفية) عام 1083هـ/1672م نقلا عن فهرس المكتبة الخديوية.

وقد استقيت هذه الترجمة من مخطوط دمشقي نادر عنوانه (إيقاظ الهمم في طلب التحدث بالنعم) من مقتنيات مكتبة دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون والآداب في القدس. وعلاوة على ترجمة الشيخ نصري بن أحمد بن محمد الحصري، فإن المخطوط يحتوي على ترجمات لكثير من مشاهير دمشق وغيرها في القرن الحادي عشر، مما يجعله مكملا لكتاب (خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر) للمحبي الدمشقي. ولم أعثر في فهارس مخطوطات المكتبات العربية المتوفرة لدي على نسخ أخرى من ذلك المخطوط.

سيرته
ينتمي صاحب الترجمة من جهة أبيه إلى الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه الذي ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما. وينتمي من جهة أمه إلى قرة بنت محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم. ولذا فهو يُتبع اسمه بالحسيني البكري.

ولد نصري في دمشق عام 1054هـ/1644م. وتوفي والده في السنة الخامسة من عمره. وختم القرآن الكريم على يد الشيخ عمر الخلوتي عند بلوغه الثامنة.

ثم تلقى العلم على مشايخ دمشق أمثال سعد الدين بن أبي الطيب العامري وعبد القادر الصفوري ومحمد الكوافي ومحمد العيتي ومحمد الاسطواني وإبراهيم بن مسلم الصمادي.
وكان من أتباع الطريقة الصوفية الخلوتية. وكغيره من غالبية مشايخ العهد العثماني اتبع عقيدة وحدة الوجود وقدوة القائلين بها محيي الدين بن عربي. وفي عام 1077هـ/1667م مارس التدريس في الجامع الأموي بين صلاتي المغرب والعشاء, وقد أدى نصري فريضة الحج سبع مرات، وكانت الأولى عام 1075هـ/1665م حيث اجتمع بالشيخ إبراهيم بن حسن الكوراني المدني وحصل منه على إجازة عامة في مختلف العلوم الشرعية.

مؤلفاته

دأب بعض مشاهير العلماء على سرد قائمة بمؤلفاتهم عند تدوين تراجمهم الذاتية. وتعد تلك القوائم مصدرا هاما لمفهرسي المخطوطات العربية، حيث تتعذر معرفة المؤلف أو العنوان في كثير من المخطوطات. ومن حسن الطالع أن نصري الحصري قد سرد قائمة بأهم مؤلفاته ثم أتبعها بقوله (وغير ذلك). وتدور موضوعاتها حول التصوف والفقه والحديث والأذكار والفضائل والتاريخ والعقيدة. كما أنه أورد في رسالته إيقاظ الهمم عددا من قصائده.
وبالإضافة إلى المخطوط الذي ذكره عمر رضا كحالة، نسرد فيما يلي قائمة بأسماء مؤلفاته من باب التسهيل على المفهرسين وخاصة الشاميين الأكارم الذين قد تكون بحوزتهم بعض مؤلفاته:
1- بهجة الرسائل على ورد الوسائل.
2- بلوغ المنى فيما ينبغي به الاعتنا.
3- فيض المجيد على جوهرة التوحيد.
4- النفحة المسكية لشرح القصيدة الخمرية.
5- إعلام الناظر بمختصر الزواجر.
6- تنبيه الأنام إلى زيارة البيت الحرام.
7- فيض الملك العلام في فضل دمشق والشام.
8- فيض الثواب للأخ عبد الوهاب.
9- بقية أهل الشوق في تعريف معنى الذوق.
10- كف الأسماع عمن ينتقد على المريدين السماع.
11- الروضة اليافعة بالمسائل الجامعة.
12- القطعة الجلية في خلوة السادة الصوفية. (ولعله عنوان آخر للمخطوط المحفوظ في المكتبة الخديوية).
13- القناعة في علامات الساعة.
14- التبر المسبوك في تاريخ الخلفاء والملوك.
15- إعانة المحبين على أم البراهين.
16- شرح الكنه لابن عربي.
17- الأنوار البهيجة على بعض معاني المنفرجة.
18- الياقوت والجواهر من حديث صاحب الحوض والكوثر.
19- أسنى المطالب فيما جاء في الحج من الرغائب.
20- مفتاح الفلاح فيما يقرأ من الأذكار في المساء والصباح.
21- فيض المنان في تقسيم أحوال كل إنسان.
22- إتحاف الأحياء في فضل الصحابة الأربعة.
23- ذوي القربى.
24- البرق اللامع المبين.

وتضم مجموعة مخطوطات دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون نسخة من مخطوط (بهجة الرسائل على ورد الوسائل) وهو تعليق على كتاب (ورد الوسائل لكل سائل) لأحمد العسالي الخلوتي في التصوف. وقد نسخه عبد الهادي بن عبد الحميد الصعيدي عام 1212هـ/1797م. وتضم المجموعة أيضا مخطوطا في العقيدة للاسطواني نسخه نصري الحصري بيده عام 1074هـ/1664م.

شاركنا رأيك