مدرسة اللاييك

559

أنشئ معهد (مدرسة) اللاييك عام 1929 بالاتفاق بين الحكومة السورية والبعثة العلمانية الفرنسية , حيث تعهدت الحكومة السورية وقتها بتقديم قطعة أرض مساحتها تزيد على 9074 متر مربع لتقوم البعثة العلمانية الفرنسية ببناء مدرسة تستوعب 1000 طالب على هذه المساحة .

وضع أول حجر أساس للمدرسة في عام 1930 حيث قامت شركة فرنسية تدعى إيرلانجيه Erlanger بتشييد بناء المدرسة بطريقة معمارية جميلة حيث اعتمدت على الحجر الأبيض في البناء , وتظهر ملامح البناء الفرنسي التراثي الجميل واضحةً حتى اليوم على هذه المدرسة .

تم تدشين مدرسة اللاييك في تشرين الأول عام 1932 , حيث تمت المباشرة بعملية التدريس وكان عدد الطلاب في ذلك العام لا يتجاوز ثمانين طالباً.

يقع هذا البناء بقلب مدينة دمشق في شارع بغداد تحديداً ويتألف من ثلاثة أقسام , الواجهة الأمامية الرئيسية المطلة على شارع بغداد والمؤلفة من أربعة طوابق وجناحين واحد شرقي وآخر غربي وكل منهما مؤلف من ثلاثة طوابق. تبلغ المساحة المبنية 2680 متراً مربعاً تقريباً , أما الباحات والحدائق فعددها ثلاث باحات وتبلغ مساحتها 7000 متراً مربعاً.

بعد التأميم الذى تم عام 1967 جرى اتفاق بين العلاقات الثقافية الفرنسية ووزارة التربية السورية عام 1968 تعهدت بموجبه العلاقات الثقافية الفرنسية على تعيين 5 مدرسين فرنسيين يقومون إلى جانب زملائهم السوريين بتدريس اللغة الفرنسية في مختلف المراحل التعليمية.

وفي عام 1978 آلت ملكية هذا المعهد لوزارة التربية السورية فحافظت على الطابع الذى أنشىء على أساسه هذا المعهد.

تعود تسمية اللاييك للبعثة العلمانية الفرنسية , وتعني هذه الكلمة “العلمانية” باللغة التركية , تم تغيير اسم المدرسة في عام 1961 حيث سميت باسم ” معهد الحرية ” ثم باسم “معهد الشهيد باسل حافظ الأسد” عام 1994.

المشاركة