متحف الطوابع و المعدات البريدية

536

تشمل هذه المجموعة طوابع تذكارية تخلّد حدثاً ذا أهمية، خاصة كإقامة مشيّدة تعليمية كبناء مدرسة التجهيز، أو صحية كمستشفى المواساة، أو حكومية كبناء قصر العدل، أو اقتصادية كسدّ الفرات و بحيرة الأسد، أو موقعاً أثرياً كتلّ مرديخ (إيبلا) و رأس شمرا (أوغاريت) .

كما تضم مجموعات لرؤساء الجمهورية العربية السورية السابقين، أو أبطال العرب و مشاهيرهم كصلاح الدين الأيوبي و أبي العلاء المعري، أو شخصيات عالمية مناصرة لقضايا العرب كداغ همرشولد و غيره.

و قد تصدّر هذهِ الطوابع بمناسبة معّينة كمهرجان القطن في حلب، أو معرض دمشق الدولي، أو معرض الزهور الدولي، أو بمناسبة قومية كعيد الجلاء، و كذلك تعكس صناعة الزجاج و السجاد و غيرهما.

لمحة عن تاريخ الطوابع البريدية في سورية:

إن المتحف يضم معروضات لهذهِ الطوابع منذ بدء استعمالها في بلادنا إلى اليوم، و يشاهد الزائر أقدم طابع بريد صادر في دمشق بمناسبة تتويج الأمير فيصل بن الحسين ملكاً على سورية، كما يضم المتحف الطوابع الصادرة في مرحلة الانتداب الفرنسي خصوصاً، منها ما صدر خلال السنتين 1924- 1925م تلتها في ثلاثينات و أربعينيات القرن العشرين طوابع مختلطة.

و الجدير بالذكر أن أول طوابع البريد التي استعملت في سورية صدرت في 21/شباط / 1919م عند الاحتلال الفرنسي للساحل السوري، كما تذكر المصادر التاريخية المطبوعة لكن لم تُعرض في هذا المتحف.

المشاركة