عائلة بيازيد

1338

المصادر:
1- الاستشراف في أنساب السادة الأشراف (عبداللطيف الفاخوري).
2- المجتمع الدمشقي
3- دمشق في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر (ليندا شيلشر)
4- جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية (كمال حوت).
5- منتخبات التاريخ (السيد محمد أديب آل تقي الدين الحصني).

اسرة بيازيد من أسر الأشراف في مدينة دمشق، أصلها من بغداد.

من الأسر الشهيرة في دمشق آل بيازيد، أصلهم من بغداد، وتقدم ذكر جدهم عبدالرحمن الذي أعقب صهرنا السيد محمد عيد من أعيان تجار هذه المدينة وهو والد السيد شريف أحد طلبة العلم الذي أعقب نسيب أفندي من مشاهير رجال الطب”. وهذا مخالف لما قاله الأستاذان الكبيران محمد مطيع الحافظ ونزار أباظة في “علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر لهجري” أنه ولدت له بنت واحدة كان من عقبها أولاد العلامة المرحوم محمد عيد السفرجلاني. وقال الأستاذان أن والد السيد عبدالرحمن بيازيد البغدادي الأصل، السيد مصطفى، اتى بولده من حلب في عام 1203 هجري.

نصت وثائق المحكة الشرعية على شرفهم، فجاء في نص وثيقة شراء بالوكالة من القرن الثالث العشر الهجري وصف أحد رجالهم: “قدوة الفضلاء الفخام السيد محمد أمين جلبي بن عمدة الأشراف والتجار الفخام السيد أحمد جلبي بايزيد زادة.

نسب آل بيازيد
محمد بيازيد بن عثمان بن علي بن أحمد بن يحيى بن عمر المدني بن أحمد بن محمد بن أحمد الفاكهاني بن عبدالقادر بن أبي بكر بن محمد بن موسى المدنيبن يونس المدني بن أيوب بن موسى بن حسن بن يوسف بن أحمد بن عمر بن محمد بن ضرار بن فخر الدين ناسي بن جوهر الدين بن علاء الدين علي بن أبي القاسم بن سالم بن علي بن عبدالله بن زين الدين عامر بن شرف الدين موسى بن محيي الدين يحيى بن علي بن موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جغفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن السيط الحسين.

من أعلام العائلة
السيد الشيخ عبدالرحمن بن مصطفى الشهير ببايزيد البغداد الأصل الدمشقي المولد.

من ماقيل فيهم للعلامة الشيخ عبدالسلام الشطي
هذا ضريح حله علامة الوقت الهمام

شيخ النحاة إمامهم تقريره يشفي السقام

ومع ابيه مصطفى في اللحد هذا قد أقام

كم من علوم بثها للطالبين وللأنام

ذاك الشريف المنتمي للهاشمي بدر التمام

لقد نال في تاريخه فوزا به حسن الختام.

المشاركة