عائلة السَبيعي

1009

(آل السَبيعي)

المصادر:
1- جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى).
2- موقع عائلة الشمعة.

عائلة السبيعي في دمشق
أسرة دمشقية من السادة الأشراف، وتنتسب إلى جدها السيد القاسم السبيعي الحسني.

عائلة السبيعي الدمشقية من العائلات المشهورة في دمشق والتي تعتبر صغيرة بالمقارنة مع غيرها من العوائل, ومن أعلام هذه العائلة:
الدكتور عدنان السبيعي ( دكتور فلسفة) وعلى النطاق الفني رفيق السبيعي ( أبو صياح ) وإبنه المخرج سيف الدين.

قدومهم إلى دمشق :
جد الأسرة الأكبر الذي جاء إلى دمشق سفرا من الحجاز رغبة في طلب العلم.”أسمه : محمد بن عمر بن عبدالله السبيعي, تجوز من فتاة دمشقيه و أنجب منها ولدين عمر وأحمد, بعد ذلك عاد الجد من حيث أتى إلى الحجاز ولكن أولاده بقو هناك يعملون في مهنة التجارة وتجوزوا
ليحمل ابنه عمر اسم هذه العائله وكان لقبه الشيخ عمر السبيعي وله بعض المخطوطات في المكتبة الظاهرية بالشام القديمة.

أما ابنه الآخر فلقبوه باسم أحمد السبيعي الحناوي … وقد أضيفت كلمة الحناوي لكونه ولد بشعر أحمر فأخذ لقب الحناوي .ومع الزمن انفصلت عائلة أحمد ليبقى اسمهم الحناوي مع الملاحظة أن عائلة الحناوي أكثر من عائلة في دمشق.

نسب العائلة
بفتح السين وال التعريف وهم بنو السبيع بن سبع بن صعب ، من همدان . ويقال لواحدهم السبيعي ونطقها العربي الصحيح يكون بفتح السين .ومنها ابو اسحاق السبيعي وهو عمرو بن عبدالله من التابعين توفى سنة 127 للهجرة ،و عيسى بن يوسف بن ابي اسحاق السبيعي توفي187 للهجرة ، وابو محمد الحسن بن احمد بن صالح الهمداني السبيعي الحلبي توفي سنة 371 للهجرة الذي ينسب إليه درب السبيعي الذي بحلب ذكره الذهبي رحمه الله, ولا يزال لهم بقايا وفروع في العراق والشام.

السبيع – بفتح السين وال التعريف – بن السبع بن صعب بن معاويه بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعه بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.

(الجذور) جذور قبيلة السبيعي (وكانوا يسمون بني السبيع) تعود إلى :
وبني السبيع – بفتح السين وال التعريف – قبيلة يمانية معروفة اليوم في شمال اليمن كما ان منهم اليوم من يشكلون معظم همدان في محافظة حضرموت جنوب اليمن ومحافظة المهرة , وظفار , وبعض نواحي الإمارات ، والأجزاء الجنوبية من الربع الخالي واليمن .

ومن القبائل المعاصرة التي تشترك معها في الجد/ السبيع بن السبع بن صعب بن معاوية ،القبائل الكثيرية , ومكانها الأصلي في بلاد حاشد من بلاد همدان , وآل كثير هؤلاء تسموا بإسم الجد الأكبر للسبيع نفسه , وهم قبائل وبطون كبيرة إنتشرت حالياً في أجزاء من عمان والإمارات المتحدة والمملكة وقطر , وقد حكموا حضرموت من العام 700هـ إلى فترة قريبة في ستينات القرن الماضي, وآل كثير الهمدانيين في السعودية يسكنون الجنوب الشرقي من المملكة , كشرورة والخرخير وما جاورها , مثل بعض فخائذ آل طالب وآل سند وآل خوار وآل شريه وبعضهم على حواف الربع الخالي من جهة حضرموت . وأيضا تشترك في الجد مع الشنافر في حضرموت .

المشاركة